رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا


رئيس وزراء اليابان يُعلن دعم السنغال بـ160 مليون دولار

وكالات

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 - 11:04 ص

أعلن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم الاثنين 19 ديسمبر، عن دعمه منح الاتحاد الإفريقي عضوية دائمة في مجموعة العشرين للإقتصادات الكبرى بعد محادثاته مع الرئيس السنغالي ماكي سال في العاصمة طوكيو.

وقال كيشيدا، في مؤتمر صحفي مشترك مع سال، حسبما نقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، إنه "في ضوء الدور المتزايد للدول الإفريقية في المجتمع الدولي في السنوات الأخيرة، حرصت اليابان على تعزيز العلاقات مع إفريقيا".

اقرأ أيضًا: بوجدانوف: روسيا لا تمانع انضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين

ومن جانبه، أعرب الرئيس السنغالي، الذي يتولى حاليًا رئاسة الاتحاد الإفريقي عن تقديره لاقتراح كيشيدا.

وفي غضون ذلك، اتفق الزعيمان على العمل معًا في مشاريع تطوير النفط والغاز الطبيعي في السنغال، بهدف تنفيذ إجراءات لتشجيع المزيد من الشركات اليابانية على الاستثمار في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

كما تعهد كيشيدا بتقديم ما يصل إلى 10 مليارات ين، في شكل قروض منخفضة الفائدة لدعم قطاع التعليم في السنغال، وما يصل إلى 15.42 مليار ين في شكل منح لمساعدة الدولة الإفريقية على زيادة صادراتها من منتجات مصايد الأسماك.

وجاءت تصريحات كيشيدا بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع الماضي، بالتزام مماثل بأن تصبح (واشنطن) أكثر استعدادًا لتعزيز العلاقات مع إفريقيا في ضوء تنافسها مع الصين.

وتسعى اليابان إلى تعميق العلاقات مع الاتحاد الإفريقي المكون من 55 دولة، حيث ستعمل الدولة الآسيوية كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي لمدة عامين بدءا من يناير المقبل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة